الحياة في اذربيجان

أنواع الأطعمة والحلويات في أذربيجان

تقديم عام

تميز المطبخ الآذربيجاني على مختلف العصور بأنه يأخذ من خلال طريقه تحضيره للأطمعة والمأكولات من كل فن طرب، وذلك بسبب اختلاف الثقافات والدول المختلفة التي تعاقبت على حكم أذربيجان، وهو ما جعل المطبخ الآذري يتميز بخصائص فريدة تثير انبهار السائح العربي ويسيل لعابه بسبب تنوع هذه الأطعمة الفريدة من نوعها، ولذلك يعتبر الطعام جزءا كبيرا من ثقافة وتاريخ وقيم البلاد، فالمطبخ الأذربيجاني يعتبر أحد وأهم وأغنى المأكولات في العالم، وإليك أخي السائح أحد أهم وأروع المأكولات والحلويات الآذربيجانية المعروفة بمذاقاتها اللذيذة:
حشو معوي: Bağırsaq dolması


الحشو هو أحد الأطباق التي تنتمي بشكل رئيسي إلى منطقة شاكي في أذربيجان.
وتتم طريقة تحضيره عن طريق ذبح الحيوان وبعد ذلك يتم تقطيع اللحم ثم وضع الملح عليه، كما أنه لأسباب صحية، يتم طبخه عن طريق ذبح لحم الماعز
بوزباش: Bozbaş

هي أكلة أذربيجانية لذيذة، وسبق لها أن احتلت المرتبة الأولى بين الأطباق في مهرجان الثقافة الدولي في جامعة أوروبا في بودابست الذي أقيم في يناير 2011.

المطبخ الآذربيجاني الجنوبي:
يعتبر مطبخ الأتراك الجنوبيين على الحدود مع إيران، من أغنى المأكولات في العالم، فالمكونات الرئيسية للأطعمة التركية والإسلامية هي اللحوم والحليب والحبوب والخضروات والبيض والفواكه المشتقة من المنتجات الحيوانية والنباتية، فالأطعمة المختلفة من هذه النعم ، والتي هي أساس المطبخ الفارسي وجنوب أذربيجان ، بما في ذلك المعجنات والعصائر واللحوم والخضروات ، تشكل أساس المطبخ الأذربيجاني الجنوبي.


بشكل عام ، هناك أنواع مختلفة من المأكولات الأذربيجانية الجنوبية للأيام العادية والمواسم والأيام الخاصة ، وهي تشبه إلى حد بعيد مطابخ الشعوب التركية الأخرى.، مثل المعجنات والحساء والبيلاف ـ الرز ـ والحشو والكباب والسلطات والمخللات المطبوخة والمستخدمة في إيران وجنوب أذربيجان.
حفر الأرز: Düyü qazmağı


الدوفجا:
هي أكلة أذربيجانية يتم صنعها باللبن دقيق القشدة والقشدة الحامضة، ويضاف إليها البيض والأرز، بالإضافة إلى الأعشاب المفرومة لتصبح جاهزة بعد ذلك.


الخاش :
الخاش أو جمجمة باشا، بما أنها إحدى الأطباق الأذربيجانية إلا أنها أحد أطباق الشرق الأوسط وجنوب القوقاز بشكل عام، وكذلك في إيران والبوسنة والهرسك وتركيا ، يُطلق عليها اسم Kalla pacha بالفارسية أي جمجمة الباشا.
ويتم تحضيرها عن طريق تصنيع العجل من الأرجل الأمامية، وتؤكل مع الخل والثوم، كما يتم استخدام خبز لافاش وخبز التندير وأنواع مختلفة من المخللات أثناء الوجبة.


الكباب:
كباب، هي طبخة أذربيجانية معروفة، تطبخ على الشواية.
ويتم طبخه وتحضيره مع الخضار، وخاصة الطماطم والباذنجان والفلفل والبطاطس، من ناحية أخرى ، يتم طهي الكباب أيضًا في مقلاة، وهي تسمى في الثقافة الشعبية الآذرية بان كباب، كما أن الذي يقوم بطبخ وتحضير الكباب، يسمى الشيف عند الآذربيجانيين.


مربى الباذنجان: Badımcan mürəbbəsi

هي حلوى غربية، من المطبخ الجورجي يتم إعدادها عن طريق غلي الباذنجان المفروم مع السكر، ويستخدم مربى الباذنجان في مائدة الشاي، كما أنه يحتوي على الباذنجان والشراب وصودا الخبز والقشر.
الدوشاب:
هي حلوى تنتمي إلى المطبخ الأذربيجاني، وتستخدم فيها أصناف التوت أو العنب الناضجة تمامًا والحلو نسبيًا لصنع دبس السكر، في الكرم ، يتم خلط عصير العنب مع بعض تربة دبس السكر.
لافانجي: Ləvəngi

هو مطبخ وطني أذربيجاني، وهي مصنوعة من السمك المحشي أو الدجاج.
وهذه الطبخة عادة ما يتم تصنيعها وطبخها بشكل رئيسي من أسماك يتم طهيها غالبا في منطقة لانكاران في أذربيجان، وهي إحدى أجمل الأمثلة على المطبخ الأذربيجاني، فهي تتكون من حبات الجوز والبصل والملح والفلفل، وفي بعض الأحيان يتم خلط الكافيار بإضافة الجوز والمكسرات الأخرى.

كفتة تبريز:


هي عبارة عن كرات لحم ، ويتم طبخها وتحضيرها مع قطعة البصل من خلال مفرمة اللحم، ناهيك عن بعض التجهيزات والتحضيرات الأخرى، وهي تعتبر من أروع وألذ الأطعمة الشعبية والتقليدية الآذرية.
البقلاوة:

البقلاوة رغم أنها إحدى المأكولات التركية والعربية والبلقانية، إلا أنها ضاربة أطنابها بشكل عميق في المطبخ الأذربيجاني، وتصنع بوضع الجوز واللوز أو الفستق.

Fəsəli
هي إحدى الحلويات الأذربيجانية، ويتم تحضيرها وتقديمها في المقاهي والمطاعم بأذربيجان.

اترك تعليقاً