معالم سياحية في اذربيجان

قصر باكو خان

قصر Baku khan باكو خان، أو منزل Baku khans، هو عبارة عن مجمع من المباني السكنية على شكل قصر أو سراي تم تشييده في القرنين السابع عشر والثامن عشر ، في عهد فترة حكم الإلخانات المغول، ويقع في مدينة إيشري شهير، أي المدينة القديمة. وقد تم تشييد المباني الأولى للمجمع على طول شارع بويوك غالا ، ليتضاعف عدد المباني في القرنين التاسع عشر.
وتعكس الخطة التاريخية الأولى لقصر باكو خان ، والتي حققت نجاحا حتى يومنا هذا ، مجمعًا سكنيًا كبيرًا يتكون حول خمسة أفنية، يقع الأول في ساحة كبيرة تابعة لعائلة الإلخانات أولا، ويتوافر على حديقة بها مسبح صغير في الوسط، من بين العديد من المباني المدرجة في المجمع ، لم يتبق سوى المباني ذات الواجهات المواجهة لشارع بويوك غالا وبنايتين مستقلين في الفناء.
وقد تمj إعادة الترميم لأول مرة في أراضي قصر باكو خان في عام 1985 ، وبالتوازي مع ذلك وقد أثبتت الحفريات الأثرية وجود العديد من القطع الأثرية الثقافية والممرات المائية والحمامات في المجمع.


الفن المعماري:
وتظهر الرسومات التي تم إجراؤها في قصر باكو المخططات والواجهات للمجمع التي تقع تحت تسمية: قصر خان ومنازل البكوات الجامحة. بينما يقع قصر باكو خان على الجانب الأيسر من مدخل بوابة شماخي في قلعة باكو.

ويعكس التصميم الهندسي القديم لقصر باكو خان، مجمعا سكنيا كبيرا يتكون من خمسة أفنية داخلية، حيث يتوافر التصميم الهندسي الأثري على خمسة أفنية داخلية، وأول ساحة كبيرة تابعة لعائلة خان أولا، تشغل أراضيها حديقة بها مسبح صغير في الوسط، كما يتم الإشارة إلى تعريف الحديقة باسم حديقة الخان السابقة، كما يتواجد داخلها منزلين واقعين على ساحتين أخرين تحت اسم منزل عبد الرحيم بك والآخر تحت اسم منزل مهدي أوغلو باي، ويعتقد أن هذين الإسمين هما للمهندسين المعماريين اللذين ساهما في وضع التصميم المعماري لتشييد قصر خان باكو.


وسيتضح من خلال زيارتك أخي السائح إلى هذا المجمع الأثري العريق والذي إن يدل فهو يدل على مدى عمق وتاريخ وحضارة الفن المعماري الآذري، فإن المباني المجتمعة حول الساحات مكونة من طابقين، كما أن المباني الأثرية في المجمع تنقسم إلى نوعين: نوع يحتوي على مباني تصميم هندسي بشكل مختلط بينما النوع الثاني يحتوي على ميزة تصميم هندسي من نوع واحد.
وقد تم تشييد واجهة الفناء لقصر باكو خان للتأكيد على البوابة المقوسة الكبيرة التي توفر الوصول إلى المنطقة المعقدة، بينما توجد نوافذ مستطيلة الشكل على شكل كرات الثلج في الطابق الأول من القصر.
بينما تم تصميم واجهة منزل عبد الرحيم بك بشكل منمق ومزركش على مستوى الهندسة المعمارية، بالنسبة لهذا المبنى: ويعتبر بمثابة أقدم بناية في المجمع، كما يتميز هذا المجمع بأنه مبني من الحجر، وجميع منازله مغطاة بأسقف خشبية ، وهذه الأسقف الخشبية تقع على شكل قبة صغيرة فوق الغرف الصغيرة.
وستظهر لك الرسومات أخي الزائر من خلال زيارتك على أن المباني في قصر باكو صممت بحرفية عالية: فقد تم افتتاح قصر خان مباشرة على البحر، على شارع عزيز علييف تفاديا لوقوع أي حالة خطر حتى يتم توفير مخرج إنقاذ للخان وأسرته.
ويبلغ طول قصر الخان 49.6 متر وعرضه 28 متر وارتفاعه سبعة أمتار.
ومن أبرز المآثر التاريخية التي صارت شاهدة على حقبة من تاريخ قصر باكو خان:
حمام تحت الأرض

ويقع مجمع الحمامات الذي تم بناؤه باستخدام الأحجار في الجنوب الشرقي من المدينة القديمة، وعلى السطح: تم استخدام الطين والجير كمواد عازلة ، وعلى الجدران الداخلية: تم استخدام مادة الجير كنوع من الجص، ويقع مدخل مجمع الحمامات الذي تبلغ مساحته حوالي 340 متر مربع على الجانب الجنوبي الشرقي.

حديقة قصر باكو خان:
وتحتوي هذه الحديقة على مجموعة متنوعة من النباتات: كصنوبر إلدار ، الجميز ، السرو ، القيقب وأشجار أخرى ، والتي تعد عناصر متكاملة للنباتات الأذربيجانية ، محفوظة في الحديقة ، بالإضافة إلى أنواع أخرى كالتنوب الفضي ، والسنط الأبيض ، والسرو ، والياسمين العادي ، والكاميليا الشرقية وشجيرات الورد المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مع فزعة احجز في اجمل فنادق القوقاز

اذا كنت من حاملي بطاقة فزعة ارسل صورة البطاقة واحصل على خصم يصل حتى 30‎%‎ الخيال و الاحلام و جنة الارض مع الاطلالات المذهللللللللة