Skip to main content

الكثير من الروايات و الأساطير القديمة يتناقلها السكان عن جبل النار في اذربيجان

( يعرف بالإذربيجانية Yanar Dağ )

و كلها من نسج الخيال المليء بالمغامرة والتشويق.

النيران تلتهب في القمة الجبلية الملتهبة منذ 2000 عام قبل الميلاد تقريباً .

موقع جبل النار في اذربيجان

يقع في قرية من قرى أبشوزان شمال دايجيه Digah وتعتبر شبه جزيرة مطلة على بحر قزوين.

تعتبر أقدم نار مشتعلة دون انقطاع عرفها الإنسان.

لهذا السبب اكتسب جبل النار في باكو شهرته الواسعة واصبح من معالم السياحة في اذربيجان.

إذا ما اقتربت من جبل النار في باكو ستجد حائطاً من ألسنة النار المتطايرة من جانب التل، وهذا ما يبدو غريباً فعلاً حيث سترى ألسنة النار التي يفترض أنها تشتعل بسبب تسرب للغاز من باطن الأرض.

وكان يرجع تفسير هذه النار وفق الثقافة السائدة أنها نيران مقدسة نظراً لأنهم كانو من عبدة النار قبل الفتح الإسلامي، ولكن بعد التطور واكتشاف حقول الغاز والبترول فيه تبيّن سبب اشتعاله المستمر.

جبل النار يتكون من الحجر الرملي الذي يسهل اختراقه وترتفع فيه النيران إلى 10 أمتار فوق التربة.

يوجد في جبل النار اذربيجان ينابيع مائية ساخنة بفعل الحرارة، وفيه أيضاً منحوتات صخرية استخدمت سابقاً لتبريد الماء و لسقي الحيوانات حسب الثقافة السائدة.

افضل الأنشطة عند جبل النار في اذربيجان

• زيارة قمة جبل النار في اذربيجان والتمتع بالمناظر الخلابة والطبيعة الجميلة أثناء صعودك للجبل، ورؤية النار المشتعلة أعلى التل والتحقق بأنفسكم من اشتعالها المستمر والتي كانت سبباً فيما مضى للأقاويل والخرافات.

جدير بالذكر ان هذه النيران لا تنطفىء حتى مع وجود الثلوج في الشتاء حيث تعتبر مصدر تدفئة للزوار شتاءً.

• يوجد في المكان عدد من الينابيع وعيون الماء الساخنة بسبب دراجات الحرارة، يمكنك الحصول على جلسات علاجية في مياه الينابيع والاسترخاء.

• أعلى قمة الجبل يوجد مقهي بسيط مقابل شقوق النار يمكنك الجلوس على احدى الطاولات والتمتع بتناول بعض الحلويات المحلية وشرب المشروب التقليدي الشاي.

• يمكنكم التقاط أجمل الصور للجبل والنار الملتهبة وأيضا للمدينة من أعلى ومشاركتها مع الأصدقاء بعد عودتكم وشراء بعض الهدايا التذكارية والقطع الحجرية المنقوشة التي يبيعها الباعة المتجولون في المكان.

أسعار الدخول

سعر تذكرة الدخول تقريباً ب 2 منات وإذا أردت مرشد سياحي ب 5 منات.

افضل الفنادق القريبة من جبل النار في اذربيجان

لايوجد فنادق قريبة من جبل النار في اذربيجان فهو منطقة جبلية، تتواجد الفنادق الجيدة في مدينة باكو ،حيث ننصحكم بالإقامة في إحدى فنادق باكو ، وتخصيص جزء من يومكم لزيارة جبل النار.

Leave a Reply