Skip to main content

أولا و قبل كل شئ

إذا كانت رحلتك السياحية في اذربيجان ستزيد عن فترة العشرة أيام, إذاً يجب عليك تسجيل الدخول في دائرة الهجرة الحكومية وذلك حفظا على سلامتك.

إذا لم تقم بالتسجيل فإن الفندق الذي ستقيم به عادة ما يقوم بالنيابة عنك بهذه الخطوة، علما أن التسجيل هو يسير جدا حيث انه يمكنك التسجيل عبر الانترنت في دقائق معدودة.

عند السفر الى اذربيجان انتبه, فإن النساء في اذربيجان خط أحمر لا يجب الاقتراب منه. فالرجل في اذربيجان يقدر المرأة بشكل كبير, ولهذا يجب على السائحين المشي على هذا النهج وعدم اعتراض طريق أي من الجنس الناعم هناك. فتجد أن النساء في أذربيجان لهم الأولوية في كل شيء حتى في المواصلات العامة.

إن ركوب التاكسي من مطار اذربيجان ليس بالأمر الهين في المطار. إن الرحلة من المطار إلى العاصمة يتكلف مبلغا طائلا من المال ويجب أن يكون لديك بطاقة ائتمان. حيث أن التاكسي هناك مشهور بلونه الأسود الذي يجعلك تشعر وكأنك في مدينة لندن. ولكنه باهظ التكلفة. ولهذا فإن أسهل وأيسر طريقة هي ركوب الحافلة Airport Express التي تكون متواجدة كل نصف ساعة وتقوم بنقلك مباشرة إلى العاصمة باكو بالقرب من محطة مترو الأنفاق، لذا ننصح بالترتيب للتنقل معنا قبل الوصول لضمان تجنيبكم عناء التقل من المطار الى محل اقامتكم


 نبدأ بألطف نصيحة ➡ الهدايا في اذربيجان

إذا قام احد الأشخاص بمنحك هدية فلا يجب أن تتقبلها من المرة الأولى، فكل ما عليك هو رفضها في المرة الأولى والثانية ثم تقبلها في العرض الثالث، قد يكون هذا غريب وغير مألوف لكثير من العادات والتقاليد في البلاد الأخرى ولكن هذا هو إتيكيت قبول الهدايا والعطايا عند السفر الى اذربيجان.

نصائح وإرشادات هامة للقادمين الى جمهورية أذربيجان

 إذا قررت زيارة جمهورية أذربيجان فما عليك الا إتباع الإرشادات الأساسية التالية والتي ستجعل إقامتك أكثر راحة ويسر والتي نوجزها :

1-        يرجى الالتزام بقوانين البلد واحترام قواعد العبور في المطارات والنقاط الحدودية.
لايحتاج حاملو الجوازات الدبلوماسية أو الخاصة إلى تأشيرة دخول الى جمهورية أذربيجان ولمدة ثلاثين يوما ( يرجى مراجعة التعليمات قبل القدوم لانها تتغير و لكن بشكل عام هذا الذي يسرى على اغلب الدول ).

– حاملو الجوازات العادية ( من الزاور القادمين من الخليج العربي ) يمكنهم  الحصول على تأشيرة الدخول ( الفيزا السياحية)  عند وصولهم فقط الى مطار حيدر علييف الدولي في العاصمة باكو،  ويجب على الراغبين في الدخول عبر منافذ رسمية أخرى الحصول على تأشيرة إلكترونية مسبقًا على الرابط التالي:

https://evisa.gov.az/en

وتعبئة النموذج الخاص بالتأشيرة ودفع الرسوم ( 26 دولار أمريكي فقط )

علماً بأن مدة صلاحية تأشيرة الدخول 30 يوماً.

وفي حال تجاوز إقامتكم في أذربيجان 10 يوماً،  فيجب عليكم التسجيل لدى إدارة الهجرة والجوازات عبر الفنادق او المكاتب السياحية، وفي حالة مخالفة قوانين الهجرة لمرتين او ثلاث مرات خلال فترة الثلاث السنوات الأخيرة فسوف يتم منعه من دخول أذربيجان لمدة 5 سنوات.

2-        يجب تعبئة نموذج البيان الجمركي قبل عملية التفتيش عن العملات الأجنبية والأوراق المالية القابلة للتداول والتي تزيد قيمتها عما يعادل 10000 دولار أمريكي، علماً بان عدم الإفصاح عن ذلك سوف يعرض حاملها للمساءلة القانونية، ولن يسمح له عند المغادرة بإخراج أي مبلغ الا ما ذكر في البيان الجمركي.

3-        يمنع إدخال أكثر من 600 سيجارة (30باكت) للاستخدام الشخصي لكل شخص بالغ لا يقل عمره عن 18 سنة.

4-        يتطلب إخراج السجاد من جمهورية أذربيجان الحصول على شهادة التصريح الخاص من محلات بيع السجاد مباشرة، والتي تصدرها وزارة الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان.

5-        لا يسمح بإخراج أكثر من 125جرام من الكافيار للشخص الواحد.

6-        يمنع إخراج الاحياء الفطرية النباتية والحيوانية والطيور المهددة بالانقراض.

7-        احذر و اجتنب من استبدال الصقور أو محاولة إدخالها أو إخراجها من أذربيجان بطرق غير قانونية.

8-       هناك امر بمنع التدخين في الأماكن العامة في البلاد، ولذا يرجى الالتزام وعدم التدخين إلا في الأماكن المخصصة لذلك.

9-        يمنع رهن جوازات السفر أو بطاقة إثبات الشخصية لدى أي من شركات إيجار السيارات وإعطائهم فقط صورة من الهوية.

إرشادات عامة

ينبغي على الزائرين لأذربيجان تجنب السفر الى أرمينا او المناطق المحتلة من قبل أرمينيا، حتى لا يتم وضع اسمائهم في القائمة السوداء لدى وزارة الخارجية الاذرية ويمنعو من دخول أذربيجان.

ينبغي تجنب التواجد بالقرب أو في محيط المظاهرات أو المسيرات التي تنظمها الأحزاب السياسية أو غيرها.

ينبغي في حالة إقامتهم لفترة طويلة في أذربيجان، تسجيل البيانات الخاصة بهم لدى السفارة الخاصة ببلدك ، حتى يتسنى للسفارة التواصل معهك في حالة وقوع أي طارئ لا سامح الله.

ينبغي على الزائرين لجمهورية أذربيجان، توخي الحذر وعدم ارتياد الأماكن المشبوهة وعدم السير منفرداً في ساعات الليل المتأخرة مع العلم ان اذربيجان من الدول التي تسجل مستوى جريمة منخفض جدا.

القوانين المحلية صارمة جداً فيما يتعلق بتجارة وتعاطي المخدرات، والاخلال بالأمن والنظام العام حيث تقوم المحاكم بإصدار أحكام وعقوبات قاسية لمن يثبت إدانته من المواطنين أو الزائرين، لذا يتوجب على السائحين احترام القوانين وعدم مخالفتها.

Leave a Reply